منتديات الأشواق

<TD class=style3 align=middle>
<DIV align=center>
<TABLE class=tborder border=1 cellSpacing=0 borderColor=#743734 cellPadding=0 width="100%">
<TBODY>
<TR>
<TD class=style1 width="100%">
<DIV class=navbar align=center>أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم <BR> إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتديات يشرفنا أن تقوم <A title="تسجيل عضوية جديدة " href="ضع رابط التسجيل هنا" target=_self>بالتسجيل بالضغط هنا</A> ، أما إذا كنت أحد أعضاءنا الكرام فتفضل بتسجيل <A title="تسجيل الدخول " href="ضع رابط تسجيل الدخول " target=_self>الدخول بالضغط هنا</A> .  لو رغبت بقراءة المواضيع و لإطلاع فقط  فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.</DIV></TD>
<TD style="PADDING-BOTTOM: 0px; PADDING-LEFT: 0px; PADDING-RIGHT: 0px; PADDING-TOP: 0px" class=style1 noWrap>
<FORM method=post action= ضع رابط الرئيسيه لديك >
<TABLE style="WIDTH: 160px; HEIGHT: 30px" border=1 cellSpacing=1 borderColor=#743734 cellPadding=2 width=160>
<TBODY>
<TR>
<TD class=style1 width="45%" align=right>:الأســـــم</TD>
<TD class=style1><INPUT maxLength=45 size=10 name=username></TD></TR>
<TR>
<TD class=style1 align=right>:كلمة السـر</TD>
<TD class=style2><INPUT maxLength=45 size=10 type=password name=password></TD></TR>
<TR align=middle>
<TD class=style1 colSpan=2><INPUT type=hidden name=redirect><INPUT style="WIDTH: 60px; HEIGHT: 25px" class=mainoption value=دخــــــول size=18 type=submit name=login> تذكرنــي؟<INPUT CHECKED type=checkbox name=autologin></TD></TR></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE></DIV></TD></TR></TBODY></TABLE></FORM> 
بعد مدة طويلة و انتظار طويل ... تم تحسين المنتدى الى الافضل من كل النواحي على امل ان يعجبكم و يعجب الزوار .... نتمنى في العودة و عودة المنتدى الى الافضل

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» وجه رائع للساحر الكتلوني جيفرين Jeffrén
الخميس يونيو 16, 2011 5:32 pm من طرف mohammad samer

» طقم فريق نادي Hajduk Split للموسم 11\12
الخميس يونيو 16, 2011 5:28 pm من طرف mohammad samer

» وجه الارجنتيني لاعب اتلتيكو مدريد سيرجيو اجويرو Agüero
الخميس يونيو 16, 2011 5:25 pm من طرف mohammad samer

» وجه داني ويلسون لاعب الليفر Danny Wilson
الخميس يونيو 16, 2011 5:23 pm من طرف mohammad samer

» استاد Türk Telekom Arena
الخميس يونيو 16, 2011 5:21 pm من طرف mohammad samer

» طقم الاسباني ريال بيتيس للموسم 11\12
الخميس يونيو 16, 2011 5:17 pm من طرف mohammad samer

» استاد St Mary's للبرو 2011
الخميس يونيو 16, 2011 5:14 pm من طرف mohammad samer

» طقم المرينغي ريال مدريد للموسم 11\12
الخميس يونيو 16, 2011 5:10 pm من طرف mohammad samer

» وجه اللاعب ألبيرتو رودريجيز Alberto Rodriguez
الخميس يونيو 16, 2011 5:07 pm من طرف mohammad samer

سحابة الكلمات الدلالية

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ السبت يونيو 15, 2013 4:11 am


    : سنن تتأكد في رمضان

    شاطر
    avatar
    mohammad samer
    المدير العام
    المدير العام

    ذكر الميزان الفأر
    عدد الرسائل : 510
    تاريخ الميلاد : 25/09/1996
    العمر : 22
    الموقع : www.alashwag.yoo7.com
    الوسام :
    السمعة : 4
    تاريخ التسجيل : 14/06/2009

    : سنن تتأكد في رمضان

    مُساهمة من طرف mohammad samer في الجمعة أغسطس 20, 2010 2:16 pm

    1- ترائي الهلال لدخول شهر رمضان .
    لقول ابن عمر رضي الله عنه: " تراءى الناس الهلال فأخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصامه وأمر الناس بصيامه "رواه أبو داود وصححه ابن حبان والحاكم , ففي قوله " تراءى الناس الهلال " دلالة على ترائي الصحابة والمسلمون لهلال رمضان , وأيضاً علَّق النبي صلى الله عليه وسلم الصيام برؤيته فقال : " فإذا رأيتم الهلال فصوموا " متفق عليه من حديث ابن عمر .

    2 – قيام ليالي رمضان
    لحديث أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه "

    3- قيام ليلة القدر وتحريها
    ويدل على ذلك :حديث أبي هريرة رضي الله عنه المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه "
    - وحديث عائشة رضي الله عنها المتفق عليه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :" تحروا ليله القدر في العشر الأواخر من رمضان " وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما :" التمسوها في العشر الأواخر " رواه مسلم
    فائدة : المقصود بقوله ( أيماناً واحتساباً ) أي أيماناً بما أعدَّه الله من الثواب للقائمين في هذه الليلة العظيمة وكذلك في ليالي رمضان إذا قامها , واحتساباً أي احتساباً للأجر والثواب .

    4– قول الدعاء الوارد لمن وافق ليلة القدر
    عن عائشة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله إن وافقتها فبم أدعو ؟ قال : قولي : " اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنى " رواه الترمذي .

    5 – الإكثار من قراءة القرآن ومدارسته
    لما جاء في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما:"أن جبريل كان يلقى النبي صلى الله عليه وسلم كل ليلة من رمضان فيدارسه القرآن "
    - وكان عثمان رضي الله عنه يختم القرآن كل يوم مرة ، وكان بعض السلف يختمه في قيام رمضان في كل ثلاث ليال ، وبعضهم في كل سبع ، وبعضهم في كل عشر ، وكان قتادة يختم كل سبع دائما ً ، وفي رمضان كل ثلاث ، وفي العشر كل ليلة ، وإنما ورد النهي عن قراءة القرآن في أقل من ثلاث المقصود المداومة على ذلك فأما الأزمان الفاضلة كرمضان والليالي التي تطلب فيها ليلة القدر ، والأماكن الفاضلة كمكـة فيستحب الإكثار من تلاوة القرآن لشرف الزمان والمكان [ انظر كتاب اللطائف لابن رجب الحنبلي (صـ102ـ) ].

    6 – الإكثار من الصدقة
    ويدل على ذلك : حديث ابن عباس رضي الله عنهما السابق في الصحيحين : " كان النبي صلى الله عليه وسلم أجود الناس بالخير ، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل ، وكان جبريل u يلقاه كل ليلة في رمضان حتى ينسلخ ، يعرض عليه النبي صلى الله عليه وسلم القرآن فإذا لقيه جبريل عليه السلام كان أجود بالخير من الريح المرسلة " .

    7 – العمرة في رمضان
    ويدل على ذلك : حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لامرأة من الأنصار :" ما منعك أن تحجي معنا ؟ قالت : لم يكن لنا إلا ناضحان ( يعني بعيران ) فحجَّ أبو ولدها وابنها على ناضح , وترك لنا ناضحاًً ننضح عليه
    ( يعني نسقي عليه ) الأرض , قال : فإذا جاء رمضان فاعتمري فإن عمرة في رمضان تعدل حجة " وفي رواية لمسلم : " حجة معي " والحديث متفق عليه .
    فائدة : المراد بعمرة في رمضان تعدل حجة , أي تعدلها في الثواب والأجر لا في الإجزاء فمن أدَّى عمرة في رمضان لم تبرأ ذمته من أداء الحج الواجب , وأيضاً يقال أن المساواة بين العمرة في رمضان والحج هي مساواة تشبيه في قدر الأجر لا من حيث جنس العمل , فالحج لا شك أنه أفضل من العمرة في جنس العمل فللحاج من الفضائل ماليس للمعتمر في رمضان من وقوف بعرفة ورمي للجمار وذبح لله عزوجل وغيرها , فجنس عمل الحج أعظم عند الله من جنس عمل العمرة في رمضان .
    - قال شيخ الاسلام ابن تيمية ( في الفتاوى 26 / 293-294 ) :" ولا يقول عاقل ما يظنه بعض الجهال أن عمرة الواحد منا من الميقات أو من مكة تعدل حجة معه , فإنه من المعلوم بالاضطرار أن الحج التام أفضل من عمرة في رمضان .. وغاية ما يحصله الحديث أن تكون عمرة أحدنا في رمضان من الميقات بمنزلة حجة "

    8 – القيام مع الإمام في التروايح أوالقيام حتى ينصرف
    ويدل على ذلك : حديث أبي ذر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة "رواه أبو داود والنسائي والترمذي وقال:" حسن صحيح" وصححه الألباني في صحيح الترمذي .
    فائدة : المقصود بقوله " إن الرجل إذا قام مع الإمام حتى ينصرف " أي ينصرف الإمام من الصلاة وهو سلامه من التراويح أو القيام وليس المقصود به انصرافه من مكانه وخروجه من المسجد .


    * من أخبار السلف في قيام الليل :-
    - كانت امرأة حبيب أبي محمد تقول له بالليل : قد ذهب الليل وبين أيدينا طريق بعيد , وزادنا قليل , وقوافل الصالحين قد سارت قدَّامنا , ونحن قد بقينا "
    - قال ابن جريج صحبت عطاء أبي رباح ثماني عشرة سنة , وكان بعدما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة فيقرأ مئتي آية من البقرة وهو قائم لا يزول منه شيء ولا يتحرك " وأخبار السلف في هذا كثيرة .

    9 – الاعتكاف
    10-أن يكون اعتكافه العشر الأواخر من رمضان
    لقوله تعالى : " ولاتباشروهن وانتم عاكفون في المساجد " [ البقرة : 187]
    ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت " كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله ثم اعتكف أزواجه من بعده "
    متفق عليه وعند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه " كان النبي يعتكف في كل رمضان عشرة أيام فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين يوما ".

    11– إحياء الليالي العشر الأواخر من رمضان بالعبادة
    لحديث عائشة رضي الله عنها قالت:" كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليلهُ وأيقظ أهله وجدَّ وشد المئزر "
    وعنها ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر مالا يجتهد في غيره ) رواه مسلم ..


    هذه السنن مستلة من / الفقه الواضح في شرح زاد المستقنع للشيخ عبدالله بن حمود الفريح

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 10:33 pm